منتدى عصابه ناروتو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى لكل محبي الانمى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الصفات الاربع لاهل الجنه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hazin
مشرف
hazin


عدد المساهمات : 78
نقاط : 50826
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
الموقع : عصابه ناروتو

الصفات الاربع لاهل الجنه Empty
مُساهمةموضوع: الصفات الاربع لاهل الجنه   الصفات الاربع لاهل الجنه Emptyالأحد سبتمبر 19, 2010 2:30 am

لصفات الأربع لأهل الجنّة



الجنة للمتقين, وأن أهلها اتصفوا بهذه الصفات الأربع:


(الأولى) أن يكون اوّابا, أي رجّاعا الى الله من معصيته الى طاعته, ومن الغفلة عنه الى ذكره.
قال عبيد بن عمير: الأوّاب الذي يتذكر ذنوبه ثم يستغفر منها.وقال مجاهد: هو الذي اذا ذكر ذنبه في الخفاء استغفر منه. وقال سعيد بن المسيّب: هو الذي يذنب ثم يتوب ثم يذنب ثم يتوب.


(الثانية) قال ابن عبّاس: أن يكون حفيظا لما ائتمنه الله عليه وافترضه. وقال قتادة: حافظ لما استودعه الله من حقّه ونعمته.


ولما كانت النفس لها قوّتان: قوة الطلب وقوة الامساك, كان الأواب مستعملا لقوة الطلب في رجوعه الى الله ومرضاته وطاعته. والحفيظ مستعملا لقوة الحفظ في الامساك عن معاصيه ونواهيه.
فالحفيظ الممسك نفسه عما حرم عليه, والأوّاب المقبل على الله بطاعته.


(الثالثة) قوله من خشي الرحمن بالغيب) ق33, يتضمن الاقرار بوجوده وربوبيته وقدرته وعلمه واطلاعه على تفاصيل أحوال العبد. ويتضمن الاقرار برسله وكتبه وأمره ونهيه. ويتضمن الاقرار بوعده ووعيده ولقائه, فلا تصح خشية الرحمن بالغيب الا بعد هذا كله.


(الرابعة) قوله {وجاء بقلب منيب}ق33. قال ابن عباس: راجع عن معاصي الله, مقبل على طاعة الله. وحقيقة الانابة عكوف القلب على طاعة الله ومحبته والاقبال عليه. ثم ذكر سبحانه جزاء من قامت به هذه الأوصاف بقوله:{ ادخلوها بسلام ذلك يوم الخلود. لهم ما يشاءون فيها ولدينا مزيد}ق 34و35.
المصدر : كتاب الفوائد
للامام الجليل شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب

الزرعي
المعروف بابن القيّم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصفات الاربع لاهل الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عصابه ناروتو :: المنتديات العامه :: قسم المواضيع العامه-
انتقل الى: